سرعي عملية حرق الدهون بهذه الخطوات

تعتمد عملية حرق الدهون بشكل أساسي على مستوى نشاط عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وذلك يعني أنه حتى لو تم اتباع برنامج غذائي لتخفيف الوزن فإنه لن يكون ذو نتيجة فعالة إذا لم تكن عملية التمثيل الغذائي للجسم ذات نشاط مناسب، حيث تتمثل مهمة هذه العملية في حرق الدهون الموجودة في الجسم حتى يتم امتصاص الطاقة والمواد الغذائية الموجودة فيها وتوزيعها في الجسم بكفاءة وفعالية تمنع من تراكمها والتسبب في السمنة، وفي هذا السياق سيتم التطرق لذكر مجموعة من النصائح التي تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتسريع معدل حرق الدهون في الجسم، وهي كما يلي:

  1. الحرص على تناول وجبة الإفطار وعدم تجاهلها بتاتاً؛ وذلك لأهميتها الكبيرة في تنظيم عمل التمثيل الغذائي في الجسم، وخاصة في حال اتباع نظام غذائي للرجيم، ومما تجدر الإشارة إليه أن وجبة الإفطار المثالية ينصح بأن تشتمل على السكريات والدهون بصورة معتدلة، بينما يسهم المحتوى العالي من البروتينات فيها بزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول على مدار اليوم، وبالتالي تقليل الشهية لتناول الطعام في وقت لاحق.
  2. تنظيم وجبات الطعام التي يتم تناولها بحيث تكون موزعة على 5 أو 6 وجبات ثلاثة منها رئيسية، مع الحرص على تناولها في مواعيد منتظمة؛ للإسهام في تنظيم عمل التمثيل الغذائي في الجسم.
  3. التركيز على تناول الأطعمة ذات المحتوى الغني بالألياف الطبيعية وقليلة السعرات الحرارية، ومنها الخضراوات والفواكه، بالإضافة للأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كالدهون غير المشبعة.
  4. تجنب الأطعمة ذات المحتوى العالي من السكريات والدهون غير الصحية قدر المستطاع، والامتناع عنها بتاتاً بشكل خاص عند وجبة العشاء.
  5. الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 3 أو 4 مرات أسبوعياً، وذلك بأي شكل كان وفي أي مكان، كالمنزل أو النادي الرياضي، بالإضافة لذلك فإن زيادة مستوى النشاط البدني خلال ممارسة أي من الأعمال اليومية أو الروتينية له أثر فعال كذلك.
  6. زيادة ما يتم تناوله من الأطعمة أو المشروبات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تزيد من حرق دهون الجسم، ومن ضمن ذلك ما يلي:
  • زيادة ما يتم تناوله من الماء، وذلك بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً، وفي فصل الصيف ينصح بتناول أكثر من ذلك.
  • الحليب الخالي من الدسم.
  • المشروبات العشبية غير المحلاة بالسكر.
  • الشاي الأخضر، والقرفة، والزنجبيل، بالإضافة للقهوة والشاي الأحمر.
  • الفلفل الحار.
  • الأطعمة البروتينية، كالبيض المسلوق، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والسمك، والبقوليات أيضاً.
  • الخضار والفواكه الغنية بفيتامين (جـ).
shares