الخلايا الجذعية كواحدة من أساليب العلاج

تعد الخلايا الجذعية من أحدث الوسائل التي توصل إليها العلم، ليتم استخدامها لحل الكثير من المشكلات التي تواجه الأشخاص ، فيتم على سبيل المثال علاج مفصل الورك بالخلايا الجذعية، إضافة إلى علاج تساقط الشعر وغيرها من المشاكل الصحية. في هذا المقال سنتحدث عن هذه الخلايا بشكل خاص، وعن قدرتها الشفائية. كما سنتطرق في مقالنا إلى الحديث عن بعض من المشاكل الأخرى المتعلقة بالجمال والتجميل.

هذه الخلايا هي عبارة عن خلايا لا تتوقف عن الإنقسام والتجدد، وتتواجد في مناطق كثيرة من الجسد، على سبيل المثال: يستطيع الأطباء العثور على هذه الخلايا في الجلد أو في منطقة البطن. عندما تتعرض منطقة ما من الجسد لضرر، وتصبح نتيجة لذلك خلايا هذه المنطقة غير قادرة على الإنقسام، يتوجه حينها العلماء إلى استغلال قدرات الخلايا التي هي مصب التركيز لهذا المقال. يتم العلاج من خلال هذه الخلايا بالأسلوب التالي: يتم استخراج هذا الصنف من الخلايا من مكان تواجدها الطبيعي، ثم يتم زراعتها في الأماكن المستهدفة، والتي من المطلوب أن يتم تجديد الخلايا فيها.

تستخدم زراعة هذه الخلايا في كثير من مناطق الجسم، على سبيل المثال: في القلب، وذلك في الحالة التي يكون فيها المريض يعاني من أزمة قلبية. كما تستخدم في عمليات زراعة نخاع العظم، وكذلك استخدمت هذه الخلايا في فروة الرأس؛ لمعالجة مشكلة تساقد الشعر وإعادة تجديد بصيلات فروة الرأس.

تمتلك هذه الخلايا القدرة على التحول بما يتناسب مع البيئة المجاورة لها، نذكر المثال التالي لمزيد من التوضيح: إن كانت هذه الخلايا مأخوذة من الدم وتمت زراعتها قي القلب أو الكبد، فإنها تتحول إلى خلايا قلبية أو خلايا مماثلة لتلك الموجودة في القلب. لذا نجد أنه قبل الإقدام على عملية حقن هذه الخلايا ذات القدرات المثيرة للدهشة، تتم دراساتها ومعرفة خصائصها، ومن ثم يتم زراعتها في المكان المطلوب؛ لإصلاح الضرر الذي وقع في هذا المكان.

تعمل هذه النوعية من الخلايا على تزويد خلايا المنطقة التي تمت زراعتها فيها بالقدرة على الإنقسام والتجدد من جديد. يعتقد مختصو هذا المجال أنه في منتصف القرن الواحد والعشرين سنشهد تطورا ً كبيرا ً في مجال استخدام هذه النوعية من الخلايا في العلاج والتجميل، وستشكل حلا ً للكثير من أمراض القرن المستعصية.

بالحديث عن التجميل والعلاج المتعلق به، هنالك مشاكل أخرى يواصل الناس الهوس بها والإصرار على حلها. من هذه المشاكل هي: السمنة والوزن الزائد. يلجأ الناس إلى توظيف حلول مختلفة للتخلص منها، مثل: نظام الحمية، وسحب الدهون والشد. عمليات الشد تشمل الجسد بشكل كامل، وقد يتم التركيز فيها على مناطق معينة فحسب، مثل: البطن.

يمكنك الإستفسار عن تكلفة عملية شد البطن في العيادة الموجودة في منطقتك.

shares