تعلم كيفية تغيير زيت محرك السيارة بنفسك

تعتبر عملية تغيير زيت محرك السيارة من الخطوات الأساسية التي يجب تنفيذها بصورة دورية كواحدة من أساسيات صيانة السيارة، حيث من الممكن أن يتم تتبع عدد الكيلومترات التي سارتها السيارة حتى يتم تغيير زيت المحرك بعد مقدار محدد يمكن معرفته عند شراء السيارة، أو من الممكن القيام بذلك بمجرد ظهور الإشارة التي توعز بتغيير الزيت، حيث من الممكن أن تؤثر الظروف المحيطة من مناخ وملوثات في جودة الزيت وتتسبب في انتهاء صلاحيته فيستدعي ذلك استبداله قبل قطع المسافة المحددة عند الشراء، ومما يجب ذكره أن هذه العملية تتطلب أن يقوم بها فني متمرس في مركز صيانة متخصص حسب نوع السيارة، مثل مركز صيانة مرسيدس في دبي أو مركز صيانة بورش، أو غيرها؛ لضمان عدم التسبب بأي ضرر بالسيارة، ولكن من الممكن القيام بذلك بصورة ذاتية في حال وجود طارئ أو حاجة لذلك، وحتى تتم هذه العملية بالشكل الصحيح يمكن أن تتبع الخطوات الآتية:

  • توضع السيارة في مكان ذو مساحة مناسبة للعمل، ثم يتم تشغيلها لحوالي 5 دقائق حتى يتم تدفئة الزيت مما يسهل تصريفه.
  • تُرفع السيارة من الجهة الأمامية باستخدام الكوريك، ويُحرص على تثبيتها بشكل جيد.
  • يُنظر في الجزء أسفل المحرك للعثور على وعاء الزيت وتحديد مكان سدادته، ثم يتم وضع وعاء تحت السدادة وتُفتح بلفها بعكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتم تصريف الزيت منها.
  • بعد انتهاء عملية تصريف الزيت يُعاد إغلاق السدادة بلفها مع اتجاه عقارب الساعة.
  • تطبق عملية تغيير فلتر الزيت بالبحث عنه أولاً ووضع وعاء تصريف الزيت أسفله، ثم يتم فكه من خلال مسكه جيداً باليدين وتحريكه عكس اتجاه عقارب الساعة ببطء وثبات، وقد يتم الحاجة للاستعانة بمفتاح الفلاتر لفكه.
  • يتم تركيب الفلتر الجديد بعد أن يتم صب القليل من الزيت الجديد فيه، أو وضع طرف الإصبع بالزيت الجديد ثم تمريره على جوانب الفلتر الجديد، حيث ان هذه العملية تقلل من الوقت الذي ستحتاجه السيارة لاستعادة ضغط الزيت المناسب، وبعد ذلك يُلف بالاتجاه مع عقارب الساعة لتثبيته في مكانه.
  • عبر فتحة التعبئة الخاصة بوعاء الزيت يتم إضافة الزيت الجديد للسيارة، ثم يُغلق الوعاء بغطائه، يتبع ذلك إغلاق غطاء المحرك بعد التأكد من عدم نسيان أي أدوات هناك.
  • تٌنهى العملية بتفقد عدم وجود أي تسريب للزيت أسفل السيارة، ثم القيام بتشغيل المحرك للتأكد من انطفاء اشعار تغيير الزيت، مع إعادة التأكد مرة أخرى من عدم وجود أي تسريب تحت السيارة.

 

كما ذُكر آنفاً، فإنه من المحبذ أن يتم تسليم مهمة تغيير زيت محرك السيارة للمتخصصين في ذلك في أفضل مركز صيانة سيارات في دبي، وبذلك تضمن أن تتم بكل دقة ودون أي مشاكل.

shares