استعن بنصائح الخبراء لتنفّذ تنسيق حديقة منزلية مميز

عند الحديث عن الحديقة المنزلية فإنه يتم الحديث عن قطعة صغيرة من الأرض يتم زراعتها عادةً بالأزهار والورود ونباتات الزينة أو أشجار الفاكهة أو نباتات الخضر أو مزيج من أي ما سبق، وبوصف آخر فقد تشتمل الحديقة المنزلية على نباتات مزروعة في أوعية داخل المنزل أو خارجه، وحتى يتم تنسيق الحديقة المنزلية بصورة رائعة وجميلة لا بد من الاعتماد على مجموعة من نصائح خبراء تنسيق الحدائق وإرشاداتهم الأساسية، والتي من أبرزها:

  • في المقام الأول لا بد من تحديد الهدف الرئيسي لتنسيق الحديقة، بمعنى تحديد أنواع النباتات التي يُرغب بتضمينها في هذا التنسيق؛ كأن يتم اعتماد نباتات الزينة دائمة الخضرة أو الأزهار الموسمية، أو تخصيص الحديقة لزراعة النباتات من الفواكه والخضراوات والنباتات العطرية للحصول على محاصيل زهيدة الثمن مقارنة بما يباع في البقالات، وهكذا.
  • النظر في مساحة الحديقة المتوفرة، صغيرة أو كبيرة، لتحديد العناصر التي يمكن تضمينها فيها لتشكيل تنسيق متكامل وجميع؛ فبطبيعة الحال تناسب بعض التنسيقات الحدائق الكبيرة بينما لا تتوافق مع الحدائق ذات المساحة الصغيرة.
  • تحديد النمط المرغوب لتنسيق الحديقة، بمعنى تنسيقها بزراعة الأشجار أو الأشتال فيها بأنماط متوازية أو عشوائية بما يحقق الغرض الجمالي للتنسيق.
  • يُنصح عادةً بزراعة الأشجار دائمة الخضرة في الحديقة، وإتمام التنسيق بزراعة أشتال الأزهار الموسمية المختلفة، الربيعية والصيفية والشتوية، بحيث تكون بجانب بعضها البعض؛ فذلك يُسهم في الحفاظ على الحديقة خضراء ومزهرة طوال العام ومهما اختلف الموسم.
  • يُراعى عند تنسيق الحديقة تخصيص بعض المساحة لصنع الممرات فيها حتى يستطيع الأفراد السير فيها دون تعريض النباتات لخطر الدوس عليها، بالإضافة لعدم إغفال تخصيص مكان لمرور ووقوف السيارة في حال كانت موجودة مع مراعاة أن يُنفذ باستخدام نوع حجر يحافظ على لونه بمرور الوقت.
  • مما يزيد من المظهر الجمالي للحديقة المنزلية هو زراعة الأشجار بحيث تكون متداخلة، وإذا كانت متفرقة لا بد من تضمين تصميم فني في الجدار خلفها، بالإضافة لذلك لا بد من مراعاة فرق الطول ما بينها وبين النباتات التي ستزرع أمامها أو بينها، فلا بد من أن تكون أقصر منها حتى لا يؤثر أي منهما على دور الآخر التنسيقي.
  • يساعد استخدام أوعية الزراعة الحجرية أو غيرها من التصاميم الجميلة في زيادة جاذبية الحديقة إذا كانت ذات مساحة واسعة، كما يساعد استخدام العشب أو النجيل الصناعي في إظهار المساحة الواسعة، كما أن توزيعه ما بين الأشتال المختلفة في منح التنسيق شكل المدرجات، وهذه ميزة إضافية للتنسيق.
shares