شركات رائدة في خدمات الأعمال وتقديمها

تنتشر الشركات التي تقدم خدمات أعمال في جميع أنحاء العالم. تختلف هذه الشركات في نوعية الخدمات التي تقدمها، منها ما يقدم خدمات مالية، ومنها ما يقوم بتقديم خدمات مرتبطة بالإستشارات القانونية، وبعضها يقدم خدمات صيانة وغيرها. من أشهر الشركات المعروفة في هذا المجال: ايه باي وأمازون. تعد من أكبر الشركات ومن أشهرها على مستوى العالم. تعد هاتين الشركتين صرحا ً شامخا ً في مجال خدمات الأعمال، من أهم ما تقدمه: البيع والشراء عن طريق عرض المنتجات على صفحاتها الإلكترونية، وكذلك خدمة النشر على الإنترنت. سنتحدث في هذا المقال عن شركة اي باي. كما سنتحدث عن شركة أخرى رائدة في خدمات الأعمال، وهي: سيركو جروب.

الشركة الأولى: شركة اي باي (e-bay)
شركة أمريكية الأصل تأسست في عام 1995. تشكل التجارة الإلكترونية جوهر أعمال هذه الشركة، تقوم بتوفير خدمات مبيعات تتم من قبل الشركات الى الزبائن. تشكل منصتها وسيلة مثالية للزبائن والشركات لعرض منتجاتها، وممارسة النشاطات التجارية المختلفة. يستطيع الناس من كافة أنحاء العالم من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني لشركة اي باي بتداول الأعمال والنشاطات التجارية فيما بينهم. تتقاضى الشركة رسوم مقابل هذه الخدمات التي تقدمها من خلال موقعها الإلكتروني.

يقوم البائعين بطرح المنتجات الخاصة بهم على موقع اي باي، تتكفل الشركة بعرض هذا المنتج وكافة مواصفاته، كما تعرض ميزات هذه المنتجات وأسعارها. تتقاضى الشركة رسوم على هذه الخدمات، كما تحصل على نسبة من القيمة النهائية لعائدات المبيعات التي تتم من خلال موقعها الإلكتروني. تقدر أرباح شركة اي باي في عام 2017 بـ 9.6 بليون دولار.

الشركة الثانية: سيركو جروب (Serco group)
تم تأسيس هذه الشركة في عام 1987، تم تأسيسها لتقديم خدمات أعمال. تعد هذه الشركة من الشركات الرائدة في مجال تقديم أعمال. تعمل في تقديم خدمات في مجالات عامة، مثل: الصحة، النقل، وخدمات للمواطنين. قدرت أرباحها في عام 2017 ما يقارب 3 مليون يورو. من أهم أعمالها الأخرى: خدمات في مجال تكنولوجيا المعلوماتـ صيانة ودعم العمليات المرتبطة بشركات الأعمال المختلفة. يتواجد مقر الشركة الرئيسي في لندن.

تمتد الخدمات التي تقدمها شركات الأعمال لتغطي جميع مناحي الحياة، وتغطي جميع الصناعات. تتنافس الشركات بأحجامها وألوانها المختلفة فيما بينها في هذا المجال. وتزداد الشركات في التوسع في أعمالها، لتمتد وتشمل مناطق مختلفة من أنحاء العالم. تعد الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، وفرنسا من الدول الرائدة في مجال الـ Business services.