الإنتشار الواسع للخدمات المحاسبية في الدولة

يتواجد محاسبين فى الامارات منتشرين في كافة أنحاءها. البعض منهم يعمل لحساب نفسه، أي أنه قام بإفتتاح مكتب خاص؛ ليزاول مهنة المحاسبة وما يرافقها من خدمات. في حين أن بعضهم الآخر يعمل لحساب شركة تختص في المحاسبة، بحيث تقوم هذه الخدمات (التي تختص في الشؤون المالية) للجهات التي تطلبها، من خلال موظفيها، المتخصصين في العلوم المالية على كافة أشكالها. تقدم هذه النوع من الشركات مدىً مختلف من الخدمات، تشمل: التدقيق، المراجعة، والكشف عن الأخطاء في القوائم المالية والحسابات. سنتحدث في هذا المقال عن أهمية المحاسبة والتدقيق. كما سنتحدث عن انتشار الشركات أو الجهات القائمة بهذه الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أولا ً- الخدمات المحاسبية وأهميتها
لا يستطيع أي منا أن ينكر مدى أهمية المال في حياتنان وأهمية إدارته بصورة صحيحة ودقيقة. خاصة عند الحديث عن الشركات، ووجود رؤوس الأموال الضخمة، وكذلك حقيقة وجود معاملات ونشاطات مالية كثيرة ومتعددة. إن مثيلات هذه المؤسسات، والظروف المشابهة تتطلب إلى أشخاص تكون مهمتهم الرئيسية هي الشؤون المالية، والمتابعة والتدقيق فيها. يعد مجال المحاسبة وأي فرع من فروعه، أو أية مجال يمت له بصلة، من أهم التخصصات التي تتعلق بهذه النشاطات وهذه الخدمات. يتيح هذا المجال أشخاص قادرين على تولي المهام المالية وإدارتها، وقادرين على تنفيذ المهام المسندة إليهم من قبل الشركات.

تختص بعض الشركات اليوم في مثل هذه الخدمات، وتعنى عناية كبيرة في تقديمها على أتم وجه. من الجدير ذكره، أن هذا النوع من الشركات يعنى بإنتقاء الأشخاص (للعمل فيها) الذين يتسمون بالنزاهة والمصداقية، وهذه سمات هامة للغاية؛ كونهم سيتولون العمل على حسابات وأمور مالية تخص الجهات التي قامت بطلب الخدمة. كما تعنى هذه الشركات بإختيار الأشخاص المهرة والذين يعملون بكفاءة ودقة عالية (مرة أخرى كونهم يتعاملون مع أموال، وترجع ملكيتها إلى أطراف وجهات أخرى). وعلى هؤلاء الموظفين الإنتباه إلى أدق التفاصيل عند القيام بالمهام التي أوكلت إليهم من قبل شركتهم، وعليهم التدقيق بشكل متقن وممتاز في حسابات الجهات التي استعانت بهم.

ثانيا ً- الإنتشار الواسع للخدمات المحاسبية
تعد دولة الإمارات دولة مترامية الاطراف. وهي تعج بالشركات التي تعمل في المجالات المختلفة. كما يتواجد في هذه الدولة عدد كبير من الأثرياء، والذين يملكون رؤوس أموال طائلة. يحتاج كل من هذه الشركات والأفراد (أصحاب رؤوس الأموال) إلى مصدر أو جهة موثوقة للقيام بإدارة أموالهم، والإشراف على الحركات التي تجري عليها. الأمر الذي أدى إلى انبثاق فكرة الخدمات المحاسبية.

اضغط على الرابط لتواصل التعرف على هذه الخدمات.